هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


متصل باسم زائر !
آخر زيارة لك:
الوقت الآن: الخميس نوفمبر 21, 2024 3:13 pm

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR.BODY
-{ مرآقـب عـآمـ }-
-{ مرآقـب عـآمـ }-
MR.BODY


الجنس : ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 4129
العمر العمر : 31
محل الاقامة محل الاقامة : ANY WHERE I LIKE IT
نقاط نقاط : 12189

 أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»  Empty
مُساهمةموضوع: أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»     أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»  Emptyالسبت يوليو 03, 2010 10:39 am

أكد عدد من أهالى ومشايخ قبائل العبابدة
والبشارية والبجا بمنطقة حلايب، جنوب محافظة البحر الأحمر، رفضهم لتصريحات
الرئيس السودانى عمر البشير، حول «سودانية حلايب»، وقال عدد منهم لـ«المصرى
اليوم» إن مصريتنا لا تخضع للمزايدات أو المزاج السياسى السودانى، خاصة أن
حدودنا ثابتة ومحددة بخط عرض ٢٢ شمالاً، وطالبوا بالتوقف عن المزايدات
السياسية التى يتم إطلاقها من حين لآخر حول «حلايب».كما أعرب سكان
مثلث حلايب الحدودى عن دهشتهم من تصريحات البشير التى تقول إن حلايب
سودانية، وقالوا إن حلايب مصرية، والانضمام للسودان كارثة، مشيرين إلى أن
السودان تخرج بتصريحات من هذا القبيل بين فترة وأخرى كنوع من الجدل
السياسى، ربما يكون السبب فيه تأخر سيطرة المصريين إداريا على المثلث
الحدودى، والتى لم تبدأ إلا عام ١٩٩٣.وقال «صلاح كرار» شيخ مشايخ
البشارية، أمين الحزب الوطنى بالشلاتين، عضو مجلس محلى المحافظة، إن هذه
التصريحات تصدر لتحويل الأنظار بعيداً عن المشكلات السياسية الداخلية فى
السودان وصراع الحكومة مع حركات التمرد، مشيراً إلى أن أبناء «البشارية»
مواطنون مصريون يتمتعون بجميع الحقوق الدستورية، ومن بينهم من يعمل بالقوات
المسلحة بالإضافة إلى حيازتهم لبطاقات الرقم القومى والبطاقات الانتخابية
وإدلائهم بأصواتهم فى الانتخابات، كما أن لديهم حرية التنقل بين جميع
المحافظات.وأضاف «حسن هدل» شيخ مشايخ البشارية بحلابيب ورأس حدربة،
عضو مجلس محلى المحافظة، أن جميع أبناء حلايب، الذين يصل عددهم نحو ٨٠٠
أسرة، مصريون ويتمتعون مثل أى مصرى بالحقوق والواجبات نفسها، وهناك اثنان
من أبنائها ضمن أعضاء مجلس محلى الشلاتين بالإضافة إلى تمثيل «حلايب» بعضو
فى مجلس محلى المحافظة، معرباً عن رفضه أى محاولات من الجانب السودانى
لاختلاق مشكلات حول مصرية حلايب.ورحب «هدل» بإنشاء منطقة تكامل
اقتصادى على الحدود بين مصر والسودان لتسهيل الحركة التجارية، مؤكداً قوة
العلاقة مع الأشقاء السودانيين الذين يعملون فى التجارة.وأكد محمد
طاهر سدو، شيخ مشايخ البشارية والبيجا بأبورماد، رئيس لجنة «العربان» بمجلس
محلى المحافظة، أن «حلايب» وتوابعها مصرية والتاريخ يؤكد ذلك، حيث تحتوى
المنطقة على ميناء «عيذاب» المصرى، ورفض أى مزايدات سياسية حول مصرية
حلايب، لافتاً إلى أن تصريحات الرئيس السودانى لا تؤثر فى علاقتنا القوية
مع الأشقاء السودانيين. أما بالنسبة لرأى سكان حلايب، فقال «محمد
زين» أحد أبناء «العبابدة»، عضو مجلس محلى المحافظة، إنه أدى الخدمة
العسكرية فى مصر وأن الحديث من حين لآخر حول تبعية «حلايب» للسودان سيتسبب
فى إيقاف أى تنمية لها، مطالباً بالإسراع فى تنفيذ مبادرة التكافل
الاقتصادى بين مصر والسودان مع الاعتراف بالحدود بين البلدين. وقال
الفاضل خالد، فنان ومدير مدرسة سابق فى أبورماد، إن «حلايب مصرية، والقاهرة
لديها وثائقها ومستنداتها التى تثبت ذلك، والجدل المثار حاليا هو جدل
سياسى ليس أكثر»، مشيرا إلى أن لو تم إجراء استفتاء فى المثلث الحدودى سيتم
اختيار مصر لأنها تقدم الكثير من الخدمات لسكان المنطقة وهى خدمات غير
متوفرة فى مناطق أخرى من العالم. وأكد أن انضمام حلايب للسودان كارثة، وقال
«نحن مصريون والقاهرة تهتم بالمنطقة وتقدم لها الكثير من الخدمات بالمجان،
وهو ما لن تستطيع أى دولة أخرى تقديمه».ويفتخر خالد بأنه «مؤسس أول
تعليم مصرى فى مثلث حلايب»، وذلك فى بداية عام ١٩٩٣، مشيراً إلى أن
التعليم فى مثلث حلايب قبل هذا التاريخ كان «سودانياً»، حيث كانت المنطقة
خاضعة إداريا للسودان، ويقول « كنت أول مدير مدرسة مصرية».وشرح خالد
كيف كان الوضع فى ذلك الوقت، ويقول «كان هناك إحجام فى البداية، وتردد
وخوف من الجديد المجهول والطريقة المصرية فى التعليم، واجتهدنا مع القبائل
ليأتوا للمدرسة المصرية، وكان لى دور كبير فى إقناع الناس بالدراسة فى
المدرسة المصرية، وساهم المدرسون المصريون الذين جاءوا للمدرسة فى دفع
الأمور للأمام، واليوم كثرت المدارس بالمنطقة ابتدائية وإعدادية وثانوية
عامة وفنية». وأكد خالد حدوث «طفرة وتغير كبير» فى سلوك الأطفال
وسكان المثلث الحدودى فى أعقاب دخول التعليم المصرى، مشيرا إلى اهتمام
المسؤولين بطفل حلايب والشلاتين وأبورماد، حيث يحصل الطفل على ٥ جنيهات
يومياً، إضافة إلى وجبات غذائية، ويقول إنه بتوجيهات من وزير التربية
والتعليم كان الطفل يحصل يومياً على وجبة غذائية ساخنة، بها لحوم وأسماك،
باستثناء يوم الاثنين الذى كان ثقيلاً على الطلبة لأنه يوم العدس.وحول
المهن الأساسية فى المثلث الحدودى يقول خالد إن هذه المهن تتركز حول الصيد
والرعى والتجارة وعمليات التحميل والشحن عبر منفذ حلايب، مشيرا إلى أنه
«مع الجفاف وقلة الأمطار قل الرعى». ويشير إلى أن الإدارة المصرية
تقدم للمنطقة الكثير من الخدمات مجاناً، فالماء والكهرباء والتعليم مجاناً،
وقال «رغم ملوحة ماء المكثف بعض الشىء فإننا اعتدنا على شربه».وعلق
خالد على القوافل الثقافية التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة،
وتزور المنطقة من حين إلى آخر بقوله «أن تأتوا وتسألوا علينا من فترة لأخرى
أمر جيد».أما عيوش بشارى، أحد السكان فيقول إن المصريين القادمين
من الشمال هم من «غرسوا» فى سكان المنطقة مقولة «البطن مصرية والقلب
سودانى»، لأن من يأتى من الشمال يفتخر بأن جده تركى أو سعودى أو مغربى أو
يمنى، وينسى أنه مصرى، مشدداً على مصرية حلايب وسكانها.وتابع «نحن
حاميون وطباعنا وملامحنا حامية، ولغتنا مختلفة، تنوعنا اللغوى هو امتداد
لثقافة البجا فى السودان، والمصرى الأصيل حامى ومن يقول ذلك يتنكر لمصريته،
نحن نفتخر أننا أولاد حام وفرعون ونفتخر بحضارة كيميت».وأشار عيوش
إلى أن التنمية ولدت احتياجات جديدة فى المنطقة، من بينها تشغيل خريجى
الجامعات، فلا يعقل أن تعمل الدولة ممثلة فى وزارة التعليم العالى على
تسهيل تعليم شباب حلايب فى الجامعات، وبعد تخرجهم، تعجز وزارة التنمية
الإدارية عن توظيفهم، ليعمل هؤلاء الشباب عتالين وحمالين، رغم أن نسبة
الإشغال فى الجهاز الإدارى لمثلث حلايب «لا تتجاوز ٣٠%».وأوضح عيوش
أنه فى أواخر عام ١٩٧٨ استمع السادات لمطالب قبائل حلايب وأمر بتنشيط
المنطقة تجارياً مع السودان والمناطق جنوب خط عرض ٢٢، واشتغل الناس
بالتجارة وأخرجوا سجلات تجارية، وشهدت السنوات التالية رواجاً اقتصادياً
وتجارياً وكانت معظم الواردات من السودان منتجات زراعية لا نقوم بزراعتها
فى مصر، ووصلت منتجاتنا إلى إريتريا وإثيوبيا وتشاد، وفى عام ١٩٩٠
صدر قرار صائب باستخدام منفذ «سهين» جنوب غرب الشلاتين على بعد ١٠٠ كيلو
متر، غرب منفذ رأس حدربة، وتم وضع ضوابط صارمة ومرنة للتجارة وتنظيم دخول
وخروج الشاحنات، ووصل معدل التجارة عام ٢٠٠٠، إلى ٩٠ ألف طن يوميا».وأشار
إلى أن القرارات الجديدة «وضعت عوائق أمام التجارة، وزادت من أجرة تحميل
الشاحنات، وبعد أن كان إيجار الشاحنة من أم درمان إلى الشلاتين من ٧ إلى ١٠
آلاف جنيه، زاد ذلك بسبب ارتفاع عمولة التحميل إلى ٦٠ ألف جنيه، بمعدل
١٥٠٠ جنيه للطن، وقل عدد السيارات والشحنات التجارية التى تدخل البلاد، بعد
أن كان يصل إلى ٤٠ و٥٠ عربة يومياً عن طريق منفذ سهيل، و٧٠ إلى ٨٠ شاحنة
عبر منفذ رأس حدربة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيكو!
Prince Of Creativity
Prince Of Creativity
بيكو!


الجنس : ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 2399
العمر العمر : 24
محل الاقامة محل الاقامة : فـِ‘ـىٌ آىُ حـِـ‘ـتـٌهُ
نقاط نقاط : 7658

 أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»     أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»  Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 9:01 pm

تسلم ايدك يا بودى
على الأخبار .. ودمت مراسلاً متميزاً
لشباب كووول .. أخوك / بيكو!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/b1kodotcom
MR.BODY
-{ مرآقـب عـآمـ }-
-{ مرآقـب عـآمـ }-
MR.BODY


الجنس : ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 4129
العمر العمر : 31
محل الاقامة محل الاقامة : ANY WHERE I LIKE IT
نقاط نقاط : 12189

 أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»     أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»  Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 9:30 pm

ميرسي يا بيكو يا حبي
ع الاطراء الجميل ده
ونورت التوبيك يا مان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهالى ومشايخ قبائل «حلايب» يرفضون تصريحات «البشير».. وسكانه يؤكدون: «إنها مصرية»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أهالى ومشايخ قبائل «حلايب»: مصريتنا لا تخضع لـ«المزايدات».. وتصريحات «البشير» مرفوضة
»  «البشير» فى تصريحات مفاجئة: «حلايب» سودانية وستظل سودانية
»  حلايب.. أرض مصرية بدأ النزاع عليها فى أعقاب استقلال السودان عام ١٩٥٦
» خاص .. لاعبو الجونة يرفضون المكافآت .. وسماكة قد يلحق بمباراة الاسماعيلي
» نكت مصرية 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الركـن العام :: خبـر وتعليـق-
انتقل الى: