هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


متصل باسم زائر !
آخر زيارة لك:الخميس يناير 01, 1970
الوقت الآن: السبت سبتمبر 21, 2024 9:51 pm

 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاادميرال
-{ عضو مطرود }-
-{ عضو مطرود }-
الاادميرال


الجنس : انثى
مشاركاتي مشاركاتي : 295
العمر العمر : 43
نقاط نقاط : 1155

لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟   لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟ Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 9:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وقد سأل سائل سؤالاً فقال: ما الحكمة في أن الدجال مع كثرة شره وفجوره وانتشار أمره ودعواه الربوبية وهو في ذلك ظاهر الكذب والافتراء، وقد حذر منه جميع الأنبياء لم يذكر في القرآن ويحذر منه ويصرح باسمه وينوه بكذبه وعناده؟
والجواب من وجوه:
الأول: أنه قد أشير إلى ذكره في قوله تعالى: " يَوْمَ يَأتي بَعْضُ آيَاتِ ربِّكَ لاَ يَنْفَعُ نَفْساً إِيمانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أوْ كَسَبَتْ في إيمَانِهَا خَيْراً " الأنعام: 158
قال أبو عيسى الترمذي عند تفسيرها: حدثنا عبد بن حميد، حدثنا يعلى بن عبيد، عن فضيل بن غزوان " عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثٌ إذا خَرَجْنَ لم يَنْفَعْ نَفْمساً إيمَانُهَا لَم تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْل اوكسبتْ في إِيمانِها خَيْراً الدجالُ والدابةُ وطلوعُ الشمس من المغربِ او من مغربها "
ثم قال: هذا حديث حسن صحيح.

الثاني: أن عيسى ابن مريم ينزل من السماء الدنيا فيقتل الدجال ، وقد ذكر في القرآن نزوله في قوله تعالى: (وقَوْلهمْ إنَّا قَتَلْنَا ألْمَسِيحَ عِيسى أبْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ ومَا قَتَلُوهُ وَمَاَ صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شئبِّهَ لَهُمْ وإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْم إِلاَّ اتباع الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً وإِنْ مِنْ أهْل الكِتَابِ إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهيداً " .النساء: 157 – 159

وقد قررنا في التفسير أن الضمير في قوله: قبل موته عائد على عيسى أي سينزل إلى الأرض ويؤمن به أهل الكتاب الذين اختلفوا فيه اختلافاً متبايناً، فمن مدعي الإِلهية كالنصارى ومن قال فيه قولاً عظيماً وهوأنه ولد ريبة وهم اليهود، فإِذا نزل قبل يوم القيامة تحقق كل من الفريقين كذب نفسه فيما يدعيه فيه من الافتراء
وعلى هذا؟ فيكون ذكر نزول المسيح عيسى ابن مريم إشارة إلى ذكر المسيح الدجال شيخ الضلال وهو ضد مسيح الهدى، ومن عادة العرب أنها تكتفي بذكر أحد الضدين عن ذكر الآخر كما هو مقرر في موضعه.

الثالث: أنه لم يذكر بصريح اسمه في القرآن احتقاراً له حيث أنه يدعي الإِلهية وهو ليس ينافي حالة جلال الرب وعظمته وكبريائه وتنزيهه عن النقص،
فكان أمره عند الرب أحقر من أن يذكر وأصغر وأدخر من أن يحكي عن أمر دعواه ويحذر، ولكن انتصر الرسل بجناب الرب عز وجل فكشفوا لأممهم عن أمره وحذروهم ما معه من الفتن المضلة والخوارق المضمحلة فاكتفى بإخبار الأنبياء، وتواتر ذلك عن سيد ولد آدم إمام الأتقياء عن أن يذكرأمره الحقير بالنسبة إلى جلال الله في القرآن العظيم ة ووكل بيان أمره إِلى كل نبي كريم.

فإن قلت: فقد ذكر فرعون في القرآن، وقد ادعى ما دعاه من الكذب والبهتان حيث قال: " أنَا رَبُّكُمُ الأعْلَى " النازعات: 24
وقال: " يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي " القصص: 38
والجواب: أن أمر فرعون قد انقضى ولم يكن له خوارق وتبين كذبه لكل مؤمن وعاقل؟
وأم الدجال فهذا أمر سيأتي وكائن فيما يستقبل فتنة واختباراً للعباد فترك ذكره في القرآن احتقاراً له وامتحاناً به إذ الأمر في كذبه أظهر من أن ينبه عليه ويحذر منه،

وقد يترك الشيء لوضوحه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في مرض موته وقد عزم على أن يكتب كتاباً بخلافة الصديق من بعده ثم ترك ذلك وقال: يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر " .
فترك نصه عليه لوضوح جلالته وظهور كبر قدره عند الصحابة وعلم عليه الصلاة والسلام منهم أنهم لا يعدلون به أحداً بعده، وكذلك وقع الأمر،
و قد يكون ظهوره كافياً عن التنصيص عليه، وأن الأمر أظهر وأوضح وأجلى من أن يحتاج معه زيادة على ما هو في القلوب مستقر،
فالدجال واضح الذم ظاهر النقص بالنسبة إلى المقام الذي يدعيه وهو الربوبية، فترك الله ذكره والنص عليه لما يعلم تعالى من عباده المؤمين أن مثل هذا لايهدهم ولا يزيدهم إلا إيماناً وتسليماً لله ورسوله وتصديقاً بالحق ورداً للباطل ولهذا يقول ذلك المؤمن الذي يسلط عليه الدجال فيقتله ثم يحييه، والله ما ازددت فيك إلاَّ بصيرة. أنت الأعور الكذاب الذي حدثنا فيهَ رسول الله صلى الله عليه وسلم شفاهاً .

والله أعلم بمراده

لاتنسوني من الدعاء اخوكم ياسر لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟ 170681
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.BODY
-{ مرآقـب عـآمـ }-
-{ مرآقـب عـآمـ }-
MR.BODY


الجنس : ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 4129
العمر العمر : 30
محل الاقامة محل الاقامة : ANY WHERE I LIKE IT
نقاط نقاط : 12189

لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟   لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟ Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 10:07 pm

جزاك الله خيرا ادميرال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mazazico
-{ عضـو شـرفـ }-
-{ عضـو شـرفـ }-
mazazico


الجنس : ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 3600
العمر العمر : 32
محل الاقامة محل الاقامة : هناااااااااااااااااااااااااااااااااااك
نقاط نقاط : 9507

لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟   لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟ Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 10:19 pm

شكرا اوى يا الادميرال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا لم يذكر الدجال صراحة في القرآن الكريم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من معاني تدبر القرآن الكريم ( التعرف على القرآن الكريم )
» أسماء الماء في القرآن الكريم
» آيه من القرآن الكريم بهرت اليهود
» لنرى ما الذى مزق القرآن الكريم ؟
» تعريفات ومصطلحات القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: يلا بينا نعرف دينـّـا :: اعرف دينك-
انتقل الى: