الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد .
ففي رمضان تتجلى التربية الصادقة ، والتوجيه الحكيم في رعاية الأطفال ، فهم أمانة ووديعة.
كان السلف الصالح يدربون أطفالهم على الصيام ويعودونهم على القيام .
وينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوده أبوه
فيا صائما يريد لأبنائه الفوز معه ، إليك مسائل في التربية علها أن تدعوك إلى حسن الرعاية بأطفالك.
أولا
: كن قدوة أنت أيها الوالد في أخلاقك وسلوكك وحياتك ، فان أطفالك ينظرون
أبا ومعلما ومربيا وأسوة، يقول سبحانه عن زكريا عليه السلام( وأصلحنا له
زوجه.
ثانيا: ما يعرض وما يسمع وما يرى في البيت له أعظم الأثر في
حياة الطفل ومستقبله ، فإدخال الإيمان والقرآن الكريم والسنة في البيت
وكثرة الذكر والقيام بأوامر الله واجتناب نواهيه تكون طفلا مستقيما ملتزما.
وإدخال الملاهي والمفاتن وآلات اللعب واللهو والتهاون بشرع الله تعالى تخرج طفلا لاغيا لاعبا هامشيا.
ثالثا:
ربط الطفل بكتاب الله عز وجل حفظا وتجويدا وتلاوة ، فهذا عصر الحفظ ، وهذا
زمن التلقي وإذا فات الطفل هذا العصر الذهبي وقضاه في الضياع والتلفت
والترفيه ندم بعد كبره أعظم ندامة ، وتأسف كل الأسف ولات ساعة مندم.
رابعا
: مصاحبة الطفل في عهد الطفولة والصبا ومنعه من مصاحبة الأنذال والأرذال
وسقطة الناس وسفلة القوم ، فانهم أضر عليه من الجرب ، وأفسد من كل عدو فلا
إله إلا الله كم أفسد الفاسد من صالح ، وكم اثر الجليس في جليسه ، وكم سحب
الصاحب من صاحب ، وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال (المرء على دين
خليله ، فلينظر أحدكم من يخالل)(1)
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
فكل قرين بالمقارن يقتدي
خامسا:
تنشئة الطفل تنشئة عصامية رجولية فتحبب له معالي الأمور وتكره إليه
أراذلها،وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال ( إن الله يحب معالي
الأمور ويكره سفاسفها)(2) فلا يميع الطفل ولا يترك متشبها بالنساء والسقطة
والأرذال فإنها حسرة عليه وعار وشنار.
سادسا: ملاحظة الطفل في زيه
ولباسه وهيئته فيقوم بالأدب على منهاج السنة وعلى الطريقة المحمدية
الكاملة فلا يتشبه بأعداء الله ، وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال
:"من تشبه بقوم فهو منهم "(1) فيجنب الذكر لبس الذهب والحرير والإسبال
والميوعة والانكسار في الكلام وكثرة الضحك والعبث والطيش والعجلة والخفة
والسخف وضياع الوقت وغير ذلك من المثالب والعيوب .
سابعا:
تعظيم أمر الله في قلب الطفل وتعظيم كل ما له علاقة بالدين ، فيقدس الله
عز وجل بأسمائه وصفاته وأفعاله، وينزه عن العيوب ويظهر هذا للطفل في
تربيته ليغرس في نفسه تعظيم الله عز وجل وكلامه ورسوله صلى الله عليه وسلم
.
ثامنا : توجيه الطفل لطلب العلم النافع وتحصيله ، والجد فيه
والإخلاص في طلبه وبذلك الجهد في حفظه وتكراره و إشعار الطفل بثمرة العلم
العظيمة اليانعة ونتائجه المعسولة عله أن يه من رقدة السبات وسنة الغفلة.
أبا بكر دعوتك لو أجبتا إلى ما فيه حظك لو عقلتا
إلى علم تكون به إماما رئيسا إن نهيت وإن أمرتا
تاسعا
: الدعاء له بالتوفيق مع كل صلاة والإلحاح في مسألة المولى تبارك وتعالى
أن يصلحه وأن يهديه وأن يأخذ بيده ، والضراعة في السحر ، وفي أوقات
الإجابة أن يكتب الله الإيمان في قلبه وأن يؤيده بروح منه قال سبحانه (
والذين يقولون ربنا هب لنا.
عاشرا : رحمة هذا الطفل والشفقة عليه
والعطف عليه وتقبيله ومداعبته وممازحته وإدخال السرور عليه وعدم الغلظة
والفظاظة معه وعدم تجريحه أمام الناس ، وليفعل المسلم بأطفاله كما فعل
رسول الهدى صلى الله عليه وسلم بالأطفال فإن الراحمين يرحمهم الله عز وجل .
اللهم اجعلنا مباركين أينما كنا ، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
ظاهرة الإسراف في رمضان
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد .
الإسراف من الذنوب والخطايا التي وقعت في الأمم المنحرفة وقد نها الله عنه وذمه فقال تعالى ( ولا تسرفوا.
الإسراف
عادة لقوم لا يرجون لله وقارا ، ولا يحترمون نعم الله عز وجل، قال سبحانه
( ولا تبذر تبذيرا. لقد أكثر بعض الناس من الإسراف في رمضان.
فمن
صور الإسراف: الإكثار من الطعام فوق الحاجة ، فان من الناس من تعود كثرة
المطعومات والمشروبات ، فتراه في رمضان يملأ مائدته في الإفطار والسحور
بكل ما لذ وطاب ثم تكون عرضة للإتلاف والرمي .
يا
أيها الصائم إياك إياك والإسراف ، إن في المسلمين فقراء ومساكين ومحتاجين
ومملقين ففطر عباد الله بما زاد على حاجتك لتكون لك ذخرا عند الله عز وجل
، قال سبحانه عن عباده الصالحين : (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى
حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً) (الانسان:
.
وقد
صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال " يقول عز وجل يوم القيامة : يا ابن
آدم استطعمتك ولم تطعمني قال وكيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما
علمت أن عبدي فلانا استطعمك فما أطعمته ، أما إنك لو أطعمته لوجدت ذلك
عندي ....) الحديث (2)
[6]
ومن
صور الإسراف : الإسراف في النوم فوق القدر المطلوب ، وخاصة في النهار ،
فان بعض الصائمين جعلوا من أيامهم غفلة وسباتا عميقا ، والعجيب أن هؤلاء
يسرفون في سهر لا طائل من ورائه ، سهر ضائع في القيل والقال والتوافه،
والبعض يسهر في مزاولة أمور محرمة ومكروهة تغضب المولى تبارك وتعالى .
ومن
صور الإسراف: الإسراف في الإعداد لعيد الفطر وتكليف النفس فوق طاقتها
والتبذير في الإنفاق من لباس وهيئة ولعب ومباهج حتى إنك لترى بعض الفئات
من الناس ينفقون الألوف المؤلفة في هذه الترهات بينما هم أبخل الناس في
أبواب الخير وفي طرق البر .
فيا من أنعم الله عليه بالمال ، في
المجتمع يتيم وفي الناس مسكين ، وفي جوارك فقير ، ألا تطعم جائعا ، ألا
تكسو عاريا ، ألا تبني مسجدا ، ألا تواصل منقطعا، ألا تفك كربة مكروب.
ومن
صور الإسراف عند بعض الصائمين كثرة الزيارة من غير طائل ولا فائدة
والإكثار من الخلطة بالناس لغير مصلحة ، والاجتماع بالآخرين لغير نفع،
فيذهب الزمن هدرا والعمر بددا والأيام ضياعا والأوقات لعبا ولسان الحال
يقول (يا حسرتا على ما فرطنا فيه.
كذلك كثرة اجتماعات الناس على غير منفعة ، وكثرة المجالس الفارغة.
تعيش الدهر ويحك في غرور بها حتى إذا مت انتهيتا
ومن
صور الإسراف : إدمان التسلية والترفيه في اللعب من كرة وتمارين رياضية ،
والتنزهات ونحوها على حساب وقت الجد والعبادة والذكر والتلاوة وتحصيل
العلم والدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، حتى إن بعض الناس يدفع
الوقت دفعا عجيبا وينفقه بيد التبذير وغدا سيعلم إذا بعثر ما في القبور
وحصل ما في الصدور أي شئ فعل .
إذا أنت لم ترحل بزاد في التقى ولاقيت بعد الموت من قد تزودا
ندمت على أن لا تكون كمثله وأنك لم ترصد لما كان ارصدا
ولعل صور الإسراف عند كثير من الناس متعددة.
· قوم أسرفوا في المعاصي والذنوب ، فإسرافهم أخطر إسراف وأسوأ تبذير
· وقوم أسرفوا في الوقت فنثروه شذر مذر وهم من أعظم الناس حسرة يوم العرض الأكبر.
· وقوم أسرفوا في الطعام والشراب واللباس فما زادهم إلا تعاسة وقلقا.
· وقوم أسرفوا في المباحات من لعب وتسليات وتنزهات فهم في الحقيقة مغبونون في أعمارهم.
يتبـــع