علن نبيل رشدان، مساعد وزير المالية، عن
انتقال إدارة ملف مشروع إحلال وتجديد المقطورات وسيارات الميكروباص إلى
وزارة النقل، عقب انتهاء وزارته من إعداد الدراسات الفنية الخاصة التى
تتضمن الشروط والالتزامات والمسؤوليات للأطراف المشتركة.كان مجلس
الشعب وافق، فى ١٣ يونيو الجارى، على مد مهلة تسيير المقطورات عامين
جديدين، وهو التأجيل الذى وصفه رشدان بأنه فترة سماح لتحديد التكلفة
التقديرية للمشروع، والفترة الزمنية اللازمة للتعديل، موضحاً أن عدد
المقطورات العاملة فى السوق يصل إلى نحو ٣٥ ألف مقطورة.وكشف رشدان،
فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، عن عزم الوزارة التوسع فى مشروع إحلال
التاكسى، ليشمل محافظات الوجهين القبلى والبحرى فى مرحلته الثالثة نهاية
العام المقبل، ومن المقرر أن تغطى المرحلة الثانية للمشروع إحلال بين ٣٠
و٣٥ ألف سيارة فى القاهرة الكبرى، بنفس التيسيرات والمزايا التى حصل عليها
المستفيدون من المرحلة الأولى، مع الحفاظ على اختيارية المشروع.وقال
رشدان إن بنوك الأهلى ومصر والإسكندرية، بدأت التفاوض مع شركة «إنستانت
ميديا»، صاحبة حق امتياز الدعاية والإعلان، للتوصل إلى حلول بشأن تعثرها فى
المرحلة الأولى من مشروع التاكسى الأبيض عقب إلغاء تعاقدها، مؤكداً أن
المستفيدين من هذه المرحلة، وعددهم ٢٢ ألفاً، ليست لديهم مشاكل. وأرجع
رشدان تعثر الشركة إلى صعوبة الوفاء بقيمة الإعلانات فى ظل تزايد أعداد
السيارات المعروضة فى إطار المشروع، وقال: «حجم الإنفاق الخاص بالدعاية فى
مصر لا يسمح بهذا العدد، خاصة أن لدينا نحو ١٠٠ ألف سيارة مر عليها نحو ٢٠
سنة، وتبلغ تكلفة شركات الدعاية نحو ١٣٢ مليون جنيه سنوياً».وكشف
مصدر مسؤول فى مكتب الوزير، عن استعداد الوزارة لتحمل بعض التكاليف، بهدف
تسوية مشكلة ٣ آلاف مستفيد من الحاصلين على موافقات بنكية وتخصيص رقم شاسيه
وموتور، ولم يقوموا بتخريد سياراتهم القديمة ضمن المرحلة الأولى، لحين
التعاقد مع شركة جديدة للدعاية والإعلان.